ایران: الاعتقال التعسفی لناشط حقوق الانسان کامانجر

ایران: الاعتقال التعسفی لناشط حقوق الانسان کامانجر
Tuesday, 18 December 2007 

منذ اکثر من سنه وناشط حقوق الانسان والمدرس السید فرزاد کامانجر قابع فی السجون الایرانیه لاسباب غیر معروفه. ولم یُسمح لحد الان لاسرته ومحاموه بمقابلته. 
یعانی السید کامانجر من النزیف بعد تعرضه للتعذیب، وبالتالی فوضعه الصحی فی خطر. 

حمله لمنظمه الدفاع الدولیه وبمسانده من: 
هیئه تنمیه مجتمع میزوبوتامیا ـ المانیا
الاستاذ هیثم علی، مرکز الدفاع عن حقوق الاطفال فی العراق
ونخبه لا تعد من نشطاء منظمه الدفاع الدولیه

الاسم : فرزاد کامانجر 
العمر: ۳۱
الجنس : ذکر 
السلطاتالایرانیه
الفئه سجناء الرأی / الاحتجاز التعسفی / قلق من التعذیب او سوء المعامله / المضایقه / قلق ازاء الوضع الصحی للمعتقلین

القضیه: 
وفقاً للمعلومات الوارده فی تشرین الثانی/نوفمبر ۲۰۰۷:تعرض ناشط حقوق الانسان والمدرس السید فرزاد کامانجر للاعتقال التعسفی من قبل ضباط من جهاز الاستخبارات الایرانیه فی یوم ۱۸ آب/أغسطس ۲۰۰۶ لاسباب لم یتم الافصاح عنها.

وتم احتجاز السید کامانجر فی سجون کامیاران وکرمنشاه وساننداج والغرفه رقم ۲۰۹ السیئه الصیت فی سجن افین. ولم یُسمح لحد الان لاسرته ومحاموه بمقابلته.

یعانی السید کامانجر من النزیف بعد تعرضه للتعذیب. وبالتالی هناک جروح خطیره فی ساقه الیسرى. وأثناء وجوده فی السجن اصیب بحالات من التهابات المسالک البولیه المتکرره، والتی ، اذا ما ترکت دون علاج، یمکن ان تتحول الى مرض اکثر خطوره من مجرد اعراض غیر مریحه للمریض.

السید کامانجر عضو فی مجلس اداره “اتحاد کامیاران للمعلمین” وعضو فی هیئه التحریر لمجله “رویان”.  

موقف ومطالب منظمه الدفاع الدولیه: 
تدین منظمه الدفاع الدولیه الاعتقالات التعسفیه التی یواجهها نشطاء حقوق الانسان فی ایران وتعرب منظمه الدفاع الدولیه عن بالغ قلقها إزاء تزاید قمع السلطات الایرانیه لنشطاء حقوق الانسان بالذات. 
تدهورَ احترام اساسیات حقوق الانسان فی ایران فی العام ۲۰۰۷، لا سیما حریه الرأی والتعبیر. التعذیب وسوء المعامله منتشر فی مراکز الاحتجاز، بالاضافه الى الحبس الانفرادی الذی یستخدم مراراً لمعاقبه المحتجین السلمیین ونشاطاتهم السلمیه. ویتم قمع حریه الصحافه وحریه الرأی والتعبیر بشکل رئیسی وبشکل منهجی فی ایران.  
حالات المضایقه والتخویف هذه ما هی الا انتهاک مباشر للحق فی حریه التعبیر وحریه التجمع، على النحو المنصوص علیه فی العهد الدولی الخاص بالحقوق المدنیه والسیاسیه، والذی ایران دوله طرف فیه، وکذلک انتهاک لاعلان الامم المتحده بخصوص المدافعین عن حقوق الانسان، الذی اعتمدته الجمعیه العامه للامم المتحده فی کانون الاول/دیسمبر ۱۹۹۸. هذا الاعلان یضع الخطوط العریضه لواجب الدول فی اتخاذ جمیع التدابیر اللازمه لحمایه المدافعین عن حقوق الانسان من العنف والاجراءات التعسفیه.


القانون الدولی
العهد الدولی للحقوق المدنیه والسیاسیه ینص على ما یلی : 

الماده ۷ 
لا یجوز إخضاع أحد للتعذیب ولا للمعامله أو العقوبه القاسیه أو اللاإنسانیه أو الحاطه بالکرامه. وعلى وجه الخصوص، لا یجوز إجراء أیه تجربه طبیه أو علمیه على أحد دون رضاه الحر. 

الماده ۹ 
۱. لکل فرد حق فی الحریه وفى الأمان على شخصه. ولا یجوز توقیف أحد أو اعتقاله تعسفا. ولا یجوز حرمان أحد من حریته إلا لأسباب ینص علیها القانون وطبقا للإجراء المقرر فیه.

۲. یتوجب إبلاغ أی شخص یتم توقیفه بأسباب هذا التوقیف لدى وقوعه کما یتوجب إبلاغه سریعا بأیه تهمه توجه إلیه.

۳. یقدم الموقوف أو المعتقل بتهمه جزائیه، سریعا، إلى أحد القضاه أو أحد الموظفین المخولین قانونا مباشره وظائف قضائیه، ویکون من حقه أن یحاکم خلال مهله معقوله أو أن یفرج عنه. ولا یجوز أن یکون احتجاز الأشخاص الذین ینتظرون المحاکمه هو القاعده العامه، ولکن من الجائز تعلیق الإفراج عنهم على ضمانات لکفاله حضورهم المحاکمه فی أیه مرحله أخرى من مراحل الإجراءات القضائیه، ولکفاله تنفیذ الحکم عند الاقتضاء.

۴. لکل شخص حرم من حریته بالتوقیف أو الاعتقال حق الرجوع إلى محکمه لکی تفصل هذه المحکمه دون إبطاء فی قانونیه اعتقاله، وتأمر بالإفراج عنه إذا کان الاعتقال غیر قانونی.

۵. لکل شخص کان ضحیه توقیف أو اعتقال غیر قانونی حق فی الحصول على تعویض.

الماده ۱۰ 
۱. یعامل جمیع المحرومین من حریتهم معامله إنسانیه، تحترم الکرامه الأصیله فی الشخص الإنسانی.  

وتکرر منظمه الدفاع الدولیه ان ایران وبصفتها عضو فی مجلس حقوق الإنسان، فانها قبلت بالالتزام باعلاء اعلى المعاییر لتعزیز وحمایه حقوق الانسان.

ونؤکد بان منظمه الدفاع الدولیه ستواصل مراقبه حاله نشطاء حقوق الانسان فی ایران عن کثب.


حمله منظمه الدفاع الدولیه:
یرجى نسخ المناشدات التالیه و من ثم اضافه التوقیع و العنوان الیها وارسالها على العنوان او رقم الفاکس او البرید الالکترونی المرفق 

مع شکر وتقدیر 
منظمه الدفاع الدولیه